منتدى اللغة العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل في منتدى اللغة العربية
اذا كنت عضوا فتفضل بتسجيل الدخول
واذا كنت زائرا ندعوك للتسجيل والانضمام لاسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلكم
وشكرا
ادارة المنتدى


هذا المنتدى يضم جميع المجالات المتعلقة باللغة العربية وفروعها المختلفة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر ادارة منتدى اللغة العربية الترحيب بالاعضاء كما وندعوا الزوار الكرام الى التسجيل والانضمام الى اسرة المنتدى اذ اننا على يقين انكم تمتلكون الكم الهائل من المعلومات القيمة التي نرجو ان تشاركوا الجميع بها من خلال طرحها في المنتدى
تعلن ادارة منتدى اللغة العربية عن فتح باب الترشيح للاشراف على الاقسام المختلفة في المنتدى اذ انه حديث النشأة ومعا وسويا نرقى بالمنتدى
ملاحظه : ان كثرة المساهمة واضافة مواضيع في المنتدى يؤدي الى ترقية العضو المساهم

شاطر | 
 

 الممنوع من الـصـرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 458
نقاط : 4001410
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 28
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: الممنوع من الـصـرف   السبت أبريل 16, 2011 8:58 am


الممنوع من الـصـرف



الممنوع من الصرف هو الممنوع من التنوين ، وهناك علامتان لإعرابه: الضمة رفعا، والفتحة نصبا وجرا.

ويمنع الاسم من الصرف: إما للعلمية+ علة أخرى، وإما للوصفية+ علة أخرى، ,إما لعلة واحدة، وسيأتي تفصيل ذلك بإذن الله.

أولاً: ما يمتنع للعلمية+ علة أخرى(وهي ست علل):
- العلمية والتأنيث، لفظا(مثل: حمزة- معاوية)، أو معنى(مثل:زينب-كوثر) أو لفظا ومعنى(فاطمة- عفراء)، ويجوز صرف الثلاثي ساكن الوسطSad هِنْد- وَعْد).

- العلمية والعجمة، نحو: (آدم -يوسف- بغداد - طرابلس)، ويجب صرف الثلاثي ساكن الوسط، نحو: (نوح- عاد- لوط -هود).

- للعلمية والتركيب المزجي، نحو: (بور سعيد-حضرموت).

- للعلمية وزيادة الألف والنون: (شعبان- رمضان- سليمان).

- للعلمية ووزن الفعل: (أحمد، يزيد).

- للعلمية والعدل أي العدول عن وزن آخر: (عُمَر، قُزَح)، عُدِل عن عامر وقازح على وزن فاعل.

ثانيًا: للوصف+ علة أخرى(ثلاث علل):

- الوصفية ووزن فَعْلان الذي مؤنثه فَعْلَى: عطشان الذي مؤنثه عَطْشَى.

- الوصفية ووزن أَفْعَل: أحمر، أصغر.

- الوصفية و العدل أي العدول عن وزن آخر:ثُلاث ورُباع، فالأصل ثلاثة ثلاثة، وأربعة أربعة.

ثالثا: ما يمنع من الصرف لعلة واحدة:


- المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة: شقراء- عُظمى.

- صيغة منتهى الجموع، وهي عبارة عن جمع تكسير مكون من خمسة أحرف وسطها ألف، نحو: مساجد- كنائس-كتائب، أو مكون من ستة أحرف ثالثها ألف، وما قبلها ساكن، نحو: مصابيح- عناقيد- مساحيق براهين- جواسيس.

*** يجر الممنوع من الصرف بالكسرة، في حالتين: · إذا جاء معرفا بأل، نحو: أعجبت بالمساجدِ ودوْرِها في صدر الإسلام. كلمة مساجد ممنوعة من الصرف ؛ لأنها صيغة منتهى الجموع، ولكنها جرت ورأينا أن علامة جرها الكسرة؛ لمجيئها معرفة بأل.

· إذا جاء مضافا، انظر إلى المثالين التاليين: قال تعالى:"لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويم". وقال سبحانه:"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها". في الآية الأولى جاءت كلمة أحسن مجرورة وعلامة جرها الكسرة؛ لأنها وقعت مضافة، وفي الآية الثانية جاءت مجرورة وعلامة جرها الفتحة؛ لأنها ليست مضافة أو معرفة بأل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabic.forumpalestine.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الممنوع من الـصـرف   السبت أبريل 16, 2011 4:07 pm

سلمت يداك .....ولكن لدي بعض الملاحظات ...
1- اعتقد ان الممنوع من الصرف لا يجر في حالتين فقط..فإذا صُغر وإذا كان نكرة وذلالته مبهمه (وبصراحه انا هاي الحاله مش فاهماها )وكمان لاردة الانساب..مثل قوله تعالى في محكم التنزيل Sad...اعتدنا للكافرين سلاسل َ واغلالاً)وهي ب الاصل ممنوعه من الصرف على قرأة حفص ...بس ما بعرف ازا هاي الحاله وجوب ولا جواز..

2-السؤال والذي لطالما اشغلني لم َ كلمه (هند )أي الحاله السابقه جائزة الصرف او غير ...
3- وايwhy الكلمات مثل (لمياء ..زرقاء..عرجاء..صلعاء.الخ)أي الصفات ..تعامل معامله الاسماء المنتهيه ب الف التأنيث الممدودة باختصار يعني ليه الصفة التي على وزن فعلاء تعامل معامله الاسماء المنتهيه ب الف التأنيث الممدودة ..
واضح المطلوب يا مديرنا الفاضل..؟؟
ودمت برعايه الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 458
نقاط : 4001410
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 28
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: الممنوع من الـصـرف   السبت أبريل 16, 2011 7:50 pm


أكيد واضح يا فراشتنا الذكيه
أما السؤال الأول

ألإجابه

الممنوع من الصرف يجر دائما ولكن يختلف في علامة الجر فهو يجر بالفتحة نيابة عن الكسره دائما إلا في حالتين الاولى اذا كان معرفا بأل مثل ذهبت إلى المدارسِ ، بالكسرة والتانية اذا كان مضافا إليه مثل ذهبت إلى مدارسِ الوكالة .

اما اذا كان الاسم مصغرا فيمتنع من الصرف اذا كان اصله قبل التصغير ممنوعا من الصرف مثل كلمة غُزية في قول الشاعر :
وما انا إلا من غزيةَ إن غوت ....... غويت وإن ترشد غزيةُ أرشدِ


فأصلها قبل التصغير غزوة وهي ممنوعة من الصرف لذلك بقيت ممنوعة من الصرف بعد التصغير

وفي حالة النكرة يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة اذا كان فب الاصل ممنوعا من الصرف

ولا اعرف ماذا تقصدين بكلمة(لاردة الانساب)

وفي الايه الكريمة كلمة (سلاسل) جائت ممنوعة من الصرف وقد وردت نفس الكلمة في اية اخرى غير ممنوعة من الصرف و هي حسب القياس يجب ان تكون ممنوعة من الصرفلأنها صيغة منتهى الجموع الذي بعد ألف تكسيره حرفين
ولكن الرسم القراني له حالة خاصة لا نتدخل فيها مع اختلاف قراءاته .

أما السؤال الثاني
الإجابة

فاعلميأان العلم المؤنث إذا تكون من ثلاثة أحرف وكان الحرف الأول ساكنا فيجوز صرف الاسم أو منعه من الصرف مثل هنْد ، وعْد ، شهْد. فهي تمنع وتصرف في الوقت نفسه.

وأما السؤال الثالث
الإجابة

هذه الأسماء منعت من الصرف لعدة أسباب منها
1-لأن هذه الأسماء (على وزن فعلاء) مشتقه من الاسم على وزن (أفعل)المذكر وهو ممنوع من الصرف فتقولين : أعرج ، عرجاء. ممنوعان من الصرف.

2-لأن الالف والهمزة فيها زائدتين فأصل لمياء لمي ، و أصل زرقاء زرُق. فهي منتهية بألف ممدودة.

3-لأن هناك قاعدة تقول الصفات على وزن (فعلاء) دائما ممنوعة من الصرف.

أرجو أن أكون قد أفدتك بما فيه الكفاية
وأشكرك على الأسئلة الرائعة و الذكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabic.forumpalestine.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الممنوع من الـصـرف   الأحد أبريل 17, 2011 7:58 pm

مشكور ع الاجابه الاولى بس ما جاوبت ع السؤال التاني والتالت (زي ما قلت او جاوبت (يعني هاي الاسماء تصرف اولا تصرف ..والسؤال ليييييييييه..؟؟وبصراحه انا سألت استاز جهاد عن هاي النقطه وقلي في علم الاصوات رح تعرفي ...(يعني بدي اصبر لسنه4
اما السؤال الثالث..وشكلك مش فاهم السؤال ..هذه الصفات لم نقول عنها اسماء في الصرف..
واكيد مشكووووور من القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 458
نقاط : 4001410
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 28
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: الممنوع من الـصـرف   الثلاثاء أبريل 19, 2011 3:20 pm


الأسماء المؤنثة الساكنة الوسط مثل هند و دعد يجوز صرفها ويجوز منعها من الصرف والسب الذي يجيز منعها من الصرف هو أنها اسماء ثقيلة والكسرة دائما ثقيلة لذلك لا يلتقي ثقيلان على كلمة واحدة .
والاسم إذا اقترب من التأنيث يمنع من الصرف مباشرة وقد ،والأسماء هند، وعد، دعد،....، هي أسماء مؤنثة فهي ممنوعة من الصرف ولكن عندما قل عدد حروف الكلمة ، جاز فيها المنع والصرف.
وقد وردت كلمة مصر (وهي مؤنثة وتتكون من ثلاثة أحرف وسامنة الوسط) في القران الكريم ممنوعة من الصرف وغير ممنوعة مما يدل على انه يجوز فيها الوجهان.


أما الصفات التي على وزن فعلاء(لمياء وعرجاء،....) فهي ليست صفات بل هي وصف يوصف به المؤنث ، لذلك فهي أسماء لأنها أوصاف منتهية بألف وهمزة زائدتين ،والاسم اذا انتهى بألف وهمزة زائدتين ودل على تأنيث يمنع من الصرف ولكن احترسي من بعض الاسماء المنتهية بألف وهمزة زائدتين ولكنها غير ممنوعة من الصرف مثل كلمة (أسماء) فهي غير ممنوعة من الصرف.


مشكووووووووووووووووووووورة ع الاسئئئئئئئئئئئئئئئئئئلة المهههههههههههمة
واذا ضل اي اشكالية اسألي ولا تترددي


_________________

أهلا وسهلا بكم في أسرة منتدى اللغة العربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabic.forumpalestine.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الممنوع من الـصـرف   الأربعاء أبريل 20, 2011 7:35 am

طيب مشكووووووووور كتييير اقتنعت اشوي...وما ضل عندي شي ميرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 458
نقاط : 4001410
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 28
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: الممنوع من الـصـرف   الأربعاء أبريل 20, 2011 3:26 pm


لا مش مشكور لأني حاسس انك مش فاهمة الموضوع او في اشكالية

_________________

أهلا وسهلا بكم في أسرة منتدى اللغة العربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabic.forumpalestine.com
 
الممنوع من الـصـرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية :: مـنــتــــدى الـقــواعــــد الـلـغـويـــــة :: قــســــم النحو العربي-
انتقل الى: