منتدى اللغة العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل في منتدى اللغة العربية
اذا كنت عضوا فتفضل بتسجيل الدخول
واذا كنت زائرا ندعوك للتسجيل والانضمام لاسرة المنتدى
نتشرف بتسجيلكم
وشكرا
ادارة المنتدى


هذا المنتدى يضم جميع المجالات المتعلقة باللغة العربية وفروعها المختلفة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر ادارة منتدى اللغة العربية الترحيب بالاعضاء كما وندعوا الزوار الكرام الى التسجيل والانضمام الى اسرة المنتدى اذ اننا على يقين انكم تمتلكون الكم الهائل من المعلومات القيمة التي نرجو ان تشاركوا الجميع بها من خلال طرحها في المنتدى
تعلن ادارة منتدى اللغة العربية عن فتح باب الترشيح للاشراف على الاقسام المختلفة في المنتدى اذ انه حديث النشأة ومعا وسويا نرقى بالمنتدى
ملاحظه : ان كثرة المساهمة واضافة مواضيع في المنتدى يؤدي الى ترقية العضو المساهم

شاطر | 
 

 العامل والمعمول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 458
نقاط : 4001410
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 28
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: العامل والمعمول   الخميس مايو 12, 2011 2:35 pm


العامل و المعمول


هذا الدرس يجب أن يتعلمه الطالب قبل تعلمه للإعراب، فما العامل ؟ وما المعمول؟ وما أنواع العامل ؟ وكيف يمكنني تحديد العامل وتحديد معموله .

أما العامل فهو اسم فاعل من الفعل الثلاثي عمل ، وهو الذي يظهرعلامة الإعراب على آخر الكلمة (المعمول) وبهذا فهو ينقسم إلى قسمين :

‌أ. العامل اللفظي: وهو العامل الظاهر الذي نراه في الجملة أي الملفوظ ، ومن أمثلته : الفعل ، فهو أقوى العوامل اللفظية ، وكذلك الحروف ، أمثلة :
أكتبُُ الدرسََ ،فالفعل (أكتب) مجرد عن العوامل اللفظية فهو مرفوع فإذ أدخلتََ عليه حرف من حروف نصب الفعل المضارع (لن) مثلاًً ، تصبح الجملة : لن أكتبََ الدرسََ ، فقد تغيرت حركة الإعراب من الضمة إلى الفتحة ، وإذا أدخلتََ حرف جزم (لم) مثلاً تصبح الجملة : لم أكتبْْ الدرسََ فتغيرت حركة الإعراب من الفتحة إلى السكون ، من هنا نلاحظ أن العامل هو الذي تسبب بتغيير حركة الإعراب على آخر الفعل (أكتب) .

نلاحظ في المثال السابق أن الفعل (أكتب) كان عاملا ومعمولا في نفس الوقت ، فهو معمول لأن حرف النصب أو الجزم عامل فيه ، وهو عامل لأنه عمل في المفعول به (الدرس) وكذلك في الفاعل (الضمير) المستتر .


ب. العامل المعنوي: هو العامل الذي لا يظهر في الجملة أي أنه يعمل في المعمول وهو لا يلفظ ، مثل : العامل الذي يعمل في الفعل المضارع في حالة الرفع ،فتقول : يكتبُُ محمدٌٌ الدرسََ ، فالفعل (يكتب) عامل الرفع فيه معنوي غير ظاهر، وكذلك المبتدأ عامله معنوي .



أما المعمول : فهو اسم مفعول من الفعل عمل . وهو الكلمة التي تتغير على آخرها حركة الإعراب نتيجة تغير العامل ، ومثال ذلك : كتبََ محمدٌٌ الدرسََ .
فكلمة (محمد) فاعل وكلمة (الدرس) مفعول به ، و هاتان الكلمتان معمولان للعامل (كتب) فهذا الفعل هو الذي جلب الفاعل والمفعول به .
والعامل أقوى من المعمول فقد يؤثر العامل في أكثر من معمول ومثال ذلك الجملة التالية : أعطيتُُ الولدََ كرةًً ، فالولد وكرة وتاء الفاعل تعد معمولات للعامل أعطى .


تدريب: حدد العامل و المعمول في كل من الجمل التالية :

‌أ. لعبََ الولدُُ بالكرةِِ .

‌ب. زيدٌٌ في المدرسةِِ .

‌ج. أكلََ محمدٌٌ التفاحة .

‌د. (ما هذا بشراًً) .

‌ه. جاء الجنود منتصرين .



هذا من تأليف الأدمن



_________________

أهلا وسهلا بكم في أسرة منتدى اللغة العربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabic.forumpalestine.com
 
العامل والمعمول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية :: مـنــتــــدى الـقــواعــــد الـلـغـويـــــة :: قــســــم النحو العربي-
انتقل الى: